إجراءات تسجيل الشركات (2)

ثانياً: شركة التوصية البسيطة Limited Partnership

عرفت المادة (41) من قانون الشركات شركة التوصية البسيطة بأنها (تتألف شركة التوصية البسيطة من الفئتين التاليتين من الشركاء وتدرج وجوباً أسماء الشركاء في كل منهم في عقد الشركة:

أ‌. الشركاء المتضامنون:

وهم الذين يتولون إدارة الشركة وممارسة أعمالها، ويكونوا مسؤولين بالتضامن والتكافل عن ديون الشركة والالتزامات المترتبة عليها في أموالهم الخاصة.

ب‌. الشركاء الموصون:

ويشاركون في رأسمال الشركة دون أن يحق لهم إدارة الشركة أو ممارسة أعمالها، ويكون كل منهم مسؤولاً عن ديون الشركة والالتزامات المترتبة عليها بمقدار حصته في رأسمال الشركة.

ويتضح من النص السابق أن هناك نوعين من الشركاء وهم:

1. شركاء متضامنين لهم نفس المركز القانوني الذي للشركاء في شركة التضامن فهم يكتسبون صفة التاجر، ولهم الحق في إدارة الشركة، وتندرج أسماؤهم في عنوان الشركة (اسم الشركة) ويُسألون مسؤولية تضامنية ومطلقة عن ديون الشركة.

2. شركاء موصين لا يكتسبون صفة التاجر، وليس لهم الحق في الإدارة ولا تدخل أسماؤهم في عنوان الشركة ولا يُسألون عن ديون الشركة إلا في حدود الحصة التي قدمها كل منهم.

وهذا النوع من الشركات يشجع أصحاب الأموال على استثمار أموالهم في مشاريع اقتصادية تتحدد فيه مسؤوليتهم بقدر حصصهم في رأسمال الشركة، كما يمكن هذا النوع من الشركات أصحاب الكفاءات العلمية والفنية الذين تعوزهم الأموال لاستثمار مواهبهم وكفاءاتهم من الاتفاق مع أشخاص يُمولونهم بالأموال اللازمة لتنفيذ المشاريع التي يريدون تحقيقها على أن يتولوا هم إدارة الشركة ويُسألون مسؤولية تضامنية عن جميع ديونها.

أما إجراءات التسجيل على شركة التوصية البسيطة فينطبق عليها إجراءات شركات التضامن وفق أحكام المادة (48) من قانون الشركات باستثناء بعض التغييرات التالية:

1. يحق للشريك الموصي التنازل عن حصته بإرادته المنفردة إلى أي شخص آخر ودون الحاجة إلى أخذ موافقة الشركاء المتضامنين ويصبح الشخص شريكاً موصياً إلا إذا وافق الشركاء المتضامنون على أن يدخل شريكاً متضامناً.

2. يجوز قبول شريك متضامن جديد بموافقة الشركاء المتضامنين فيها ولا تشترط موافقة الشركاء الموصين.

3. أي تغيير أو تعديل في عقد وبيان الشركة لا يجوز إلا بموافقة الشركاء المتضامنين.

وأوضح الخطوات العملية لإجراءات التسجيل وبشكل ملخص وعلى النحو التالي :

اضغط على الصوره لرؤيتها بالحجم الكامل

اضغط على الصوره لرؤيتها بالحجم الكامل





ضع تعليقك

جميع الحقوق محفوظة ل : مدونة المحامي محمد عماوي القانونية . © 2021