اشكال الشركات

الشركة هي عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع مالي بتقديم حصته من مال او من عمل لاستثمار ذلك المشروع واقتسام ما قد ينشأ عنه من ربح أوخسارة .وهذا التعريف مأخوذ من المادة 582:من القانون المدني الاردني رقم 43 لسنة 1976.

تنقسم الشركات من حيث طبيعة العمل الذي تقوم به إلى شركات مدنية وشركات تجارية، وتنقسم الشركات التجارية بدورها ومن حيث قيامها على الإعتبار الشخصي أو المالي إلى شركات أشخاص وشركات أموال وشركات ذات طبيعة مختلطة. والشركة التجارية وحدها هي التي تكتسب صفة التاجر، وتتحمل الإلتزامات المترتبة على هذه الصفة وتخضع لنظام الإفلاس متى توقفت عن دفع ديونها التجارية.

 أما الشركة المدنية فيمكن أن تتخذ أحد الأشكال الخاصة بالشركات التجارية كأن تؤسس في شكل شركة تضامن أو شركة توصية بسيطة أو شركة توصية بالأسهم أو شركة مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة.

أشكال الشركات التجارية:

حدد قانون الشركات الاردني بالمادة “6” –انواع الشركات- والاصح هي الأشكال القانونية التي يمكن أن تتخذها الشركات في المملكة هي :-

–        شركة التضامن

–        شركة التوصية البسيطة

–        شركة المحاصة

–        الشركة ذات المسؤولية المحدودة

–        الشركة المساهمة الخاصة

–        شركة التوصية بالأسهم

–        الشركة المساهمة.

اولا :- شركات الأشخاص

وهي الشركات التي تقوم على الإعتبار الشخصي، وتتكون أساسا من عدد قليل من الأشخاص (لايقل عن اثنين ولا يزيد عن عشرين-من الاشخاص الطبيعيين- م9/أشركات) تربطهم صلة معينة كصلة القرابة أو الصداقة أو المعرفة. ويثق كل منهم في الآخر وفي قدرته وكفاءته، وعلى ذلك فإنه متى ما قام ما يهدد الثقة بين الشركاء ويهدم الإعتبار الشخصي الذي تقوم عليه هذه الشركات فإن الشركة قد تتعرض للتصفية، ولذلك يترتب في الأصل على وفاة أحد الشركاء في شركات الأشخاص أو الحجر عليه أو إفلاسه أو انسحابه من الشركة تصفية الشركة الا اذا نص عقد الشركة على خلاف ذلك (م11/أ/8)من قانون الشركات .

وتشمل شركات الأشخاص شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة وشركة المحاصة.

 


 

■   شركة التضامن:

وهي النموذج الأمثل لشركات الأشخاص حيث يكون كل شريك فيها مسؤولاً مسؤولية تضامنية، وفي جميع أمواله عن ديون الشركة كما يكتسب كل شريك فيها صفة التاجر.

خصائص شركة التضامن :-

تتميز شركة التضامن فضلا عن المسؤولية التضامنية والمطلقة للشركاء بدخول اسم شريك أو أكثر في عنوان الشركة، وبعدم قابلية حصة الشريك للتداول، وباكتساب جميع الشركاء لصفة التاجر.

أولاً: المسؤولية المطلقة والتضامنية عن ديون الشركة:

يسأل الشركة في شركة التضامن مسؤولية شخصية ومطلقة عن ديون الشركة كما لو كانت هذه الديون ديونا خاصة به، أي أنه يسأل في ذمته وبصرف النظر عن مقدار حصته في رأس المال عن ديون الشركة فمسؤولية الشريك المتضامن لا تحدد إذن بمقدار حصته في رأسمال الشركة وإنما تتجاوز ذلك إلى جميع أمواله الخاصة(م26 من قانون الشركات).

ثانيًا: دخول اسم الشركة في عنوان الشركة:

يتكون اسم شركة التضامن من اسم شريك واحد أو أكثر مقرونًا بما ينبىء عن وجود شركة. والمقصود من ذلك هو إعلام الغير بالأشخاص الذين تتألف منهم الشركة والذين يعتمد عليهم في تعامله مع الشركة نظرًا لمسؤوليتهم الشخصية والتضامنية عن ديون الشركة، غير أنه إذا كان عدد الشركاء كبيرًا، فإنه يجوز الإقتصار على ذلك واحد منهم أو أكثر مع إضافة عبارة “وشركاه” أو “شركاؤهما” أو “شركاؤهم”، وذلك لكي يعرف الغير أن هناك شركاء آخرين غير الذين وردت أسماؤهم في عنوان الشركة، والغالب أن يتضمن عنوان الشركة اسم أو أسماء من يتمتع من الشركاء بأكبر قدر من الشهرة أو الثقة التجارية، وإذا تكونت الشركة بين أفراد أسرة واحدة، فقد جرى العمل على الإكتفاء بذكر اسم العائلة مع إضافة ما يبين درجة القرابة (م10 من قانون الشركات) .

 ثالثًا: عدم قابلية حصة الشركة للإنتقال

تقوم شركة التضامن كما قدمنا على الإعتبار الشخصي والثقة بين الشركاء، ومن ثم فلا يجوز للشريك  كقاعدة عامة التنازل عن حصته بعوض أو بغير عوض إلى الغير دون موافقة باقي الشركاء، عملا بحكام المادتين( :13,14 ) من قانون الشركات ، ذلك أن الشركاء قد وثقوا بشخص معين فلا يجوز إجبارهم على قبول شخص آخر قد لا يعرفونه أو يثقون به كشريك في الشركة، ولنفس الحكمة فقد رأينا أنه يترتب في الأصل على وفاة أحد الشركاء في شركات الأشخاص انقضاء الشركة الا اذا نص عقد الشركة على غير ذلك عملا بحكام المادة :11/أ/8″ من قانون الشركات والمادة “30/أ” من قانون الشركات والمادة”603/1″من القانون المدني الاردني .

على أن قاعدة قابلية حصة الشريك للإنتقال في شركة التضامن وفي شركات الأشخاص عمومًا لا تتعلق بالنظام العام، لذا يجوز للشركاء الإتفاق على أن الشركة لا تنقضي بوفاة أحد الشركاء، كما يجوز النص في عقد الشركة على حق كل شريك في التنازل عن حصته للغير بشروط معينة، كموافقة أغلبية معينة من الشركاء على شخص المتنازل إليه، أو اعطائهم حق استرداد الحصة من المتنازل إليه مقابل دفع قيمتها، أو تقرير حقهم في الإعتراض على المتنازل عليه خلال فترة معينة.

ولكن لا يجوز النص في عقد الشركة على إمكان التنازل عن الحصة دون قيد أو شرط، نظرًا لما في ذلك من إهدار للإعتبار الشخصي الذي تقوم عليه شركة التضامن.

رابعًا: اكتساب الشريك صفة التاجر:

متى كان الغرض الذي تقوم عليه شركة التضامن تجاريًا، كانت الشركة تاجرًا وجميع الشركاء تجارًا، والسبب في ذلك أن الشريك المتضامن يسأل مسؤولة شخصية وتضامنية عن ديون الشركة، الأمر الذي يجعله في مركز من يمارس التجارة بإسمه الخا حيث تنص المادة (9/ج ) من قانون الشركات (يكتسب الشريك في شركة التضامن صفة التاجر, ويعتبر ممارسا لاعمال التجارة باسم الشركة ).

 ويلاحظ أن الشريك المتضامن يكتسب صفة التاجر بمجرد دخوله في الشركة، ولو لم تكن له هذه الصفة من قبل، وعليه فإنه يجب أن تتوافر في الشريك المتضامن الأهلية اللازمة لاحتراف التجارة، كما يمنع على الأشخاص المحظور عليهم مباشرة التجارة الدخول كشركاء في شركة التضامن حيث تنص المادة “9/ب” من قانون الشركات ((لايقبل اي شخص شريكا في شركة التضامن الا اذا كان قد أكمل الثامنة عشرة من عمرة على الاقل))اي انة بلغ سن الرشد وسن الرشد وفق احكام المادة”43″ من القانون المدني هي ((1-كل شخص يبلغ سن الرشد متمتعا بقواه العقلية ولم يحجر عليه يكون كامل الاهلية لمباشرة حقوقة المدنية .

2- وسن الرشد هي ثماني عشرة سنة شمسية كاملة )).

إجراءات شهر شركة التضامن وميعاده :-

يتم اجراءات تسجيل الشركة واستيفاء الرسوم والنشر وفق احكام المادة “11/ج” من قانون الشركات واي تعديلات عليها يتم الاشهار بما يتوافق واحكام المادة “15” من قانون الشركات .

ادارة شركة التضامن :-

لمتابعة قراءة المقالة  يرجة تحميلها من الرابط ادناه :

أشكال الشركات

 

 

 




3 من التعليقات

  1. يقول جمال:

    استاذ محمد عماوي تحية طيبة وبعد
    اشكرك على هذه المدونة المفيدة
    وارجو افادتي ونصحي بنوع الشركة الافضل لتأسيس شركة اسكان حيث انني امتلك مبنى وارغب ببيعه كاملا او كشقق وما الاجراءات والخطوات والرسوم المطلوبة وخلافه مما يلزم

    ولك شكري وتقديري

  2. يقول عمرخضير:

    اسجل شكري لسعادتكم لماافدتم الناس به وفقكم الله لعمل الخير–ارجوافادتي بمالديكم من معلومات عن المفهوم الفردي والمفهوم الجماعي لحق التصويت في شركة المساهمة واكون شاكرا

  3. تحياتي وإحترامي ،
    أود الإستفسار : ما هو الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة وبين شركة المساهمة الخصوصية المحدودة.

    ولكم جزيل الشكر

    شادي


ضع تعليقك

جميع الحقوق محفوظة ل : مدونة المحامي محمد عماوي القانونية . © 2019