مسؤولية الشريك المتضامن عند الانسحاب من شركة التضامن

تاتي القاعدة المنظمة لهذه العملية (مسؤولية الشريك المنسحب من شركة التضامن) في اطار القاعدة العامة المنظمة لمسؤولية الشريك أساساً في شركة التضامن؛ حيث أن الشريك المتضامن مسؤول مسؤولية شخصية عن كافة ديون والتزامات الشركة ابان وجوده شريكاً فيها.

وإن هذه المسؤولية تبقى كذلك حتى وإن انسحب هذا الشريك من الشركة او خرج منها لأي سبب من الاسباب، ولا تسقط هذه المسؤولية عنه إلا بالتقادم (مرور الزمن المسقط). والبديهي في هذه المسألة ان حدود التزامات ومسؤولية الشريك المنسحب تكون عن جميع ديون والتزامات الشركة السابقة لانسحابه منها؛ أي ان نطاق مسؤوليته اتجاه المستقبل ينتهي بخروجه من الشركة او انسحابه منها فيما تبقى مسؤوليته قائمة عما سبق خروجه او انسحابه من الشركة.

وتبين النصوص القانونية التالية من قانون الشركات هذه المسائل؛ إذ تنص المادة (29/أ) من قانون الشركات الأردني رقم (22) لسنة 1997 وتعديلاته على: “يجوز ضم شريك أو أكثر الى شركة التضامن بموافقة جميع الشركاء فيها إلا اذا نص عقد الشركة على غير ذلك، ويصبح الشريك الجديد مسؤولاً عن باقي الشركاء عن الديون والالتزامات التي ترتبت على الشركة بعد انضمامه إليها، وضامناً لها بامواله الخاصة“.

وكذلك الأمر تنص المادة (29/ب) من ذات القانون على ما يلي: “تسري أحكام الفقرة (أ) من هذه المادة على أي شريك جديد ينضم الى الشركة بتنازل أحد الشركاء الآخرين له عن حصته في الشركة أو أي جزء منها …“.

كما وتنص المادة (28/2) من ذات القانون على: “يظل الشريك المنسحب مسؤولاً بالتضامن والتكافل مع الشركاء الباقين في الشركة عن الديون والالتزامات التي ترتبت عليها قبل انسحابه منها ويعتبر ضامناً لها بأمواله الشخصية مع باقي الشركاء وفقاً لأحكام هذا القانون“.

ومما سبق يمكن لنا الخروج بما يلي:

1- إن انضمام شريك الجديد الى الشركة يجعله مسؤولاً عن جميع التزامات الشركة بالنسبة الى المستقبل دون أن يكون مسؤولاً عن التزاماتها اتجاه الماضي، كل ذلك مالم ينص عقد الشركة او الاتفاق ما بين الشركاء على غير ذلك. ذلك مع الاشارة الى أن رأينا يتجه الى أن للغير حسن النية مطالبة هذا الشريك اياً كان وقت انضمامه على اعتبار انه كتلة الشركاء الضامنين للشركة، ويحق لذاك الأخير (الشريك الجديد) الرجوع على باقي الشركاء بما دفع دون أن يتحمل هو من ثم أي تبعة أو حصة من الدين.

2- إن الشريك المنسحب من شركة التضامن، يبقى مسؤولاً بالتضامن والتكافل مع باقي الشركاء في الشركة عن جميع ديون والتزامات الشركة حتى تاريخ انسحابه، وتنتهي مسؤوليته عند هذا الحد دون أن يكون مسؤولاً عن أي اثر او التزام يترتب على الشركة بعد انسحابه. ذلك مع مراعاة ان يكون قد اتخذ ما يلزم من التدابير المصاحبة لانسحابه من الشركة كازالة اسمه من عنوان الشركة (عنوان شركة التضامن هو اسماء الشركاء فيها او احدهم، وهو يشابه مع الفارق اسم الشركة في شركات الاموال والشركات المختلطة).

3- القاعدة العامة التي يمكن القول بها في هذا الشأن تتمثل في: إن الشريك في شركة التضامن لا يتحمل المسؤولية عن التزامات الشركة إلا اذا كان شريكاً فيها وقت نشوء الالتزام.




9 من التعليقات

  1. شكرا لك على هذا الموضوع الجميل

  2. يقول غسان:

    كيف يمكن للشريك ان ينسحب من شركة التضامن؟ هل يستلزم ذلك اجراءات في وزارة التجارة؟

  3. انا لدى شركة تضامنية وانشأت شركة تضامنية اخرى في مجال اخر فهل تؤثر الشركة الاولى والتزاماتها على الشركة الثانية من التزامات مالية وضرائب وغيره

    • اهلا لك،

      لكل شركة شخصية معنوية مستقلة، وهو ما يعني استقلال ذمة الشركتين المالية عن بعضهما البعض. وذلك مع مراعاة أحكام قانون الشركات فيما يتعلق بتملك الشريك و/أو ادارته لشركة ذات غايات مماثلة.

      مع التقدير.

  4. السلام عليكم
    انا مقيم بالخارج . وعندنا محل ارث من الوالد يعمل به اخي وتفاجات ان المحل اصبح شركة تضامنية دون علمي . وعند مراجعتي اكاشفت ان لي ورقة بدون توقيعي وانني شريك متضامن وهذا ما يلزمني بكل ما يترتب على الشركة من التزامات وضرائب . فكيف اتخلص من ذلك

  5. السلام عليكم ..
    انا سوري الجنسيه و والدي متوفي ولديه سجل تجاري ورخصه مهن باسمه والشريك الاردني يريد الانسحاب بسبب مشاكل شخصيه ..
    اريد ان اعرف الاجراءات المطلوبه
    مع العلم انها شركه تضامن والورثه كلهم في الاردن باستثناء شخص واحد موجود في سوريا .. ووالدي توفي في سوريا

  6. يقول Aiman mohtadeb:

    مشكور استاذنا الفاضل
    جهودك مباركه
    كيف ممكن اخرج شريك ضار من شركه تضامن مؤلفه من شريكين مجتمعين بكافة الامور(الاداره والتوقيع)
    مع استكمال جميع شروط اثبات الضرر…مثل الخلاف..عدم دفع راس المال المسجل..المشاركه في شركات نفس النشاط
    ممارسة المضاربه بالاسعار…عدم مشاركه الجهد والاداره
    عدم اعطاء تفويض للشريك القائم..مع نغيب دائم للشريك الضار
    التساؤل…
    هل يجب مخاصمة الشركه؟ولا يوجد مفوض منفرد لها
    هل للشركه مخاصمة الشريك الضار
    هل يجب محاسبة الشريك قبل اخراجه .؟مع انكاره للافعال…
    هل يحق للشريك الضار ان يطلب تصفية الشركه
    ؟
    مع العلم انه لم يدفع راس المال المطلوب(بالتحايل)
    هل يحق له توجيه كتاب من مراقب عام الشركات يطالب الاطلاع على الحسابات رغم اطلاعه..بتوقيع منفرد. وهل يحق للصناعه
    والتجاره توجيه هذا الكتاب بدون توقيع الشريك الاخر؟
    هل من صيغه او نموذج لدعوى الاخراج

    دمتم وبوركتم

  7. يقول weam:

    السﻻم عليكم ..

    لدي موضوع بحث عن الفرق بين انسحاب الشريك من شركه اﻻشخاص او تقديمه لطلب الخروج من الشركه في المحكمه ؟

    ماهو الفرق بين ااحالتين

  8. يقول noor:

    ماهو الفرق بين انسحاب الشريك من شركة الاشخاص وتقديم الشريك طلب خروج من الشركة الى المحكمة


ضع تعليقك

جميع الحقوق محفوظة ل : مدونة المحامي محمد عماوي القانونية . © 2020